ثقافة التطوع من منظور الشباب

عقدت مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات التنموية الحلقة النقاشية الخامسة لمنتدى طابة للحوار. وقد دارت الحلقة حول “ثقافة التطوع من منظور الشباب”، وذلك بحضور الدكتور أيمن عبد الوهاب، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والأستاذ هيثم صلاح، مسؤول إدارة التطوع بمؤسسة بنك الطعام المصري، ومجموعة من طلاب الجامعات المصرية. وأدار الحوار الدكتور إبراهيم سيف منشاوي، مدرس العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة.

    ولقد تمحور النقاش حول أهمية العمل التطوعي للنهوض بمكانة المجتمعات في عصرنا الحالي، لا سيما مع تعقد الظروف الحياتية وازدياد الاحتياجات الاجتماعية. كما تطرق النقاش لأهمية دور الشباب في هذا المجال، ورؤاهم المختلفة لتفعيل آليات التطوع في إطار الحرص على الاضطلاع بالمسؤولية المجتمعية، والتحديات والإشكاليات المرتبطة بثقافة التطوع.

    وقد توصل المشاركون في نهاية اللقاء إلى مجموعة من الاستنتاجات العامة بهدف ترقية وتعزيز ثقافة التطوع لدى الشباب، كان من بينها: أن هناك العديد من الفوائد التي قد تعود على الشباب من جراء الاعتناء بالعمل التطوعي مثل سد بعض الاحتياجات الاجتماعية، والاعتناء ببعض الفئات المهمشة إلى جانب بناء شخصية الشاب المتطوع وإكسابه مهارات حياتية مختلفة، وصقل شخصيته، وتعريفه على مكامن قوته، ومساعدته على تجاوز مشكلاته ونقاط ضعفه. مع التأكيد على ضرورة أن يكون هناك حافز -ولو معنوي- لحث الشباب على التطوع، مع ضرورة قيام جميع المؤسسات -وخاصة الإعلام- بدور فاعل في تشجيع الشباب على التطوع وإبراز أهميته وفوائده الجمة، بالنسبة للفرد وللمجتمع على السواء.