صالون طابة الثقافي: مجتمع الفقاعات.. أسلوب حياة

بحضور مجموعة متنوعة من الخبراء والشباب، حوار حول “مجتمع الفقاعات” في صالون طابة الثقافي التاسع والعشرين

عقدت مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات التنموية صالونها الثقافي التاسع والعشرين، تحت عنوان “مجتمع الفقاعات.. أسلوب حياة”، لمناقشة هذه الظاهرة من عدة مداخل من بينها: ماهية مجتمع الفقاعات، والمنظور الطبقي والأيديولوجي لمجتمع الفقاعات والانعزالية الاجتماعية، والرقمنة وانعكاساتها الاجتماعية، فلسفة الحياة وأنماطها في مجتمعات الفقاعات.

وقدمت مداخلات الحضور تعريفات الفقاعات الاجتماعية وماهيتها وطرق تشكيلها وسماتها، والأشكال والأنماط المختلفة للمجتمعات الفقاعية وتطورها ونماذجها التاريخية. وتقسيم الفقاعات إلى فردية وجماعية، مع الإشارة إلى العلاقة بين الفقاعات والدوائر الاجتماعية المختلفة ومدى وجود مساحات متقاطعة بينها، ووجود فقاعات فرعية وثانوية داخل الفقاعات الرئيسية.

وتناول الصالون أثر السوشيال ميديا على حالة الانعزالية من وجهتي نظر بين أنها تعزز الفقاعات الاجتماعية أو تكسرها وتعزز التواصل. وأثر الرأسمالية في خلق الفقاعات الاجتماعية في المجتمعات الواقعية والرقمية. وطرح الحضور مسألة اختيار أو عدم اختيار الانخراط في مجتمعات فقاعية وما إذا كان هناك انخراط لا إرادي في تلك الفقاعات وأسبابه.

وناقش الحضور مدى ارتباط الفقاعات بالمكونات العقائدية والفكرية والقيمية، وتسييس الظاهرة وتنظيمها، ومسألة إدارة العلاقات مع الآخر بشكل عام، مع أهمية الدمج الاجتماعي للفئات المستبعدة.

كما تطرق بعض الحضور من فئة الشباب إلى منظور الأجيال الجديدة للانعزالية الاجتماعية والفقاعات الاجتماعية وتجلياتها وأسبابها، وعلاقتها بالتمييز والطبقية والمعتقدات الثقافية والتجارب السياسية، فضلاً عن اعتبار التعليم في بعض أشكاله أحد أشكال كسر الفقاعات الاجتماعية الطبقية أو تعزيزها. وعلاقة الكومباوندات والمجتمعات العمرانية بالفقاعات الاجتماعية وأسباب لجوء شرائح مختلفة من المواطنين لها.

شارك في الصالون د. أيمن السيد عبد الوهاب، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ود. محمد عبد المنعم شلبي، أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، ود. علي غانم، مدرس علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، ود. علياء عامر، الخبيرة الديموجرافية، ود. أحمد علوي السقاف، حاصل على الدكتوراة في الوقف الدولي والقوة الناعمة، ود. شادي شحاده، الاستشاري الاقتصادي. ود محمد محمود السيد، المذيع الهيئة الوطنية للإعلام، وحسن حافظ الصحفي بأخبار اليوم.

كما شارك في الصالون أيضاً آية خالد، مساعد مدير البرنامج القومى لحماية الأطفال والكبار بلا مأوى، ويوسف ورداني مدير مؤسسة قدرات مصر، ونوران الحبال، المهندسة المعمارية، وسارة أبو زيد، أخصائية الصحة النفسية، ومحمد صابر، باحث بمركز رع للدراسات الاستراتيچية، ومريم عماد، الباحثة السياسية، وجودي شديد، طالبة جامعية. وأدار الصالون الشيخ/ مصطفى ثابت، مدير مبادرة سؤال بمؤسسة طابة.