تدريب النموذج المعرفي وتكامل العلوم

تدريب النموذج المعرفي وتكامل العلوم

عقدت مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات الدورة الثانية من برنامجها التدريبي الصيفي “النموذج المعرفي وتكامل العلوم”؛ سعياً من المؤسسة في تدريب وتأهيل الكفاءات البحثية في المساحات البينية للعلوم الشرعية والاجتماعية والإنسانية   .

وانطلاقا من تلك الرؤية، تلقى المتدربون عددا من المحاضرات التأسيسية في العلوم الشرعية عن المبادئ العشرة لكل علم: من التعريف به، وموضوعه، وواضعه، وغيرها من المبادئ التي توضح خارطة طريق كل علم، بحيث تتيسر دراستها فيما بعد. كما اشتمل التدريب على عدد من المحاضرات في العلوم الإنسانية والاجتماعية التي تبين المخاطر التى تولدت عن الانفصال عن دراسة العلوم الشرعية بطرقها الآمنة، ومنها انتشار ظاهرة الإرهاب والتطرف.

وانقسم اليوم التدريبي إلى محاضرة في العلوم الشرعية، ومحاضرة في العلوم الاجتماعية. فاستهل التدريب د. أيمن عبد الوهاب، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، بعرض رؤى وأهداف البرنامج، بينما قدم الدكتور أيمن الحجار محاضرة عن خريطة العلوم الشرعية والمبادئ العشرة لكل علم؛ تمهيدا لتناولها بالتفصيل فيما بعد.

وفيما يخص العلوم الشرعية، ألقى السيد محمد عرفة الباحث بمؤسسة طابة، محاضرة عن مباحث التفسير وعلوم القرآن، والتعريف بأهم شخصياته، وما يرتبط به من قضايا معاصرة. كما ألقى السيد عبد الله الجفري محاضرة عن علم الفقه وأبوابه. وعرَّف الشيخ مصطفى ثابت، مدير مبادرة سؤال، بأهم الفرق الكلامية في الإسلام. بينما شرح الشيخ أحمد سيف، مدير المبادرات بمؤسسة طابة، مباحث التصوف والتزكية. ومن ناحية علوم اللغة العربية شرح السيد عبد الرحمن الصادق، مدير اللسان الأم لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، مبادئ دراسة اللغة العربية. وكما حاضر السيد محمد السقاف عن وجدان اللغة ودورها في بناء الهوية. وختم الجانب الشرعي د. عبد الكريم باشراحيل، الباحث بمؤسسة طابة، بالتعريف بعلم الحديث، وكيف نستفيد من نور كلام النبوة في ضبط القيم والتوجهات الإنسانية.

وعلى الجانب الاجتماعي، ألقى الدكتور أيمن عبد الوهاب محاضرة عن التفكير النقدي والقضايا المعاصرة، كما ألقت أ. أمل مختار، الخبيرة بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، محاضرة عن تصنيفات التنظيمات الإرهابية، وتقديم رؤية نقدية لهذه التصنيفات. بالإضافة إلى محاضرة الدكتور عمرو الشوبكي، خبير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، عن تداعيات ظاهرة اليمين المتطرف والشعبوية. أما ظاهرة التطرف العنيف في السياق العربي والإقليمي، فقد حاضرت عنها أ. رابحة سيف خبيرة مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية.

وقد اشتملت الدورة التدريبية –أيضا- على عدد من المحاضرات وورش العمل المتنوعة، مثل ما قدمه الأستاذ حسن حافظ، الباحث في التاريخ الاسلامي، عن ظاهرة التطرف فى التاريخ الإسلامي. وعلى جانب الأدوات البحثية قدم د. يوسف الورداني، مساعد وزير الشباب الأسبق، محاضرة عن إعداد أوراق السياسات، وكلف المتدربين باختيار قضية من القضايا التي دُرِست وتقديم أوراق بحثية تطبيقية بناء على المحاضرات النظرية التي ألقاها.

واختتم التدريب الأستاذ محمد شديد، المدير التنفيذي لمؤسسة طابة، بتوزيع الشهادات وبكلمة ختامية وجه فيها تمنياته للشباب بالمزيد من التوفيق والنجاح، والتطلع لاستمرار التعاون في الفعاليات والمشاريع البحثية المختلفة التي تقوم بها المؤسسة.