“بناء الإنسان ومنظومة القيم الحاكمة” في صالون طابة الثقافي

“بناء الإنسان ومنظومة القيم الحاكمة” في صالون طابة الثقافي

عقدت مؤسسة طابة للابحاث والاستشارات التنموية الصالون الثقافي الخامس عشر، في 27 يناير 2020، تحت عنوان “بناء الإنسان ومنظومة القيم الحاكمة” وذلك بحضور مجموعة من الخبراء والمتخصصين في المجالات والعلوم المختلفة. حيث شارك الحبيب علي الجفري، رئيس مجلس أمناء مؤسسة طابة، والدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، وعضو مجلس الأمناء بالمؤسسة، والدكتورة منال عمر، استاذ الطب النفسي بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، والدكتور محمود محمد حسين، أستاذ ورئيس قسم العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر. وكذا مجموعة من أساتذة الجامعات المصرية، منهم الدكتور إبراهيم سيف المنشاوي، مدرس العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والدكتور محمد عبد العظيم، مدرس العلوم السياسية بكلية تجارة خارجية بجامعة حلوان، والدكتورة مريم وحيد، مدرس العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة. بالإضافة إلى بعض المسؤولين التنفيذيين المعنيين بالشأن الثقافي ومنهم عبد الحافظ متولي، مدير إدارة النشر بهيئة قصور الثقافة. إلى جانب بعض الممثلين عن مراكز الفكر والابحاث ومنهم الدكتور أحمد بهي الدين قنديل، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وأبو بكر الدسوقي، الخبير في العلاقات الدولية بمجلة السياسة الدولية ورئيس تحريرها السابق. هذا بالإضافة إلى بعض الخبراء في علم الاجتماع ومنهم الدكتور أحمد موسى بدوي. كما شارك من المؤسسات الصحفية الاستاذ أحمد فوزي سالم، مسؤول الاسلام السياسي بموقع وجريدة فيتو، وإبراهيم أبو راس، الصحفي بجريدة البوابة نيوز. وقد أدار الحوار الدكتور أيمن السيد عبد الوهاب، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

وتركز النقاش خلال الصالون حول محورية منظومة القيم في عملية بناء الإنسان العربي والإسلامي المعاصر وذلك عبر التوافق وفهم المنظومة القيمية الحاكمة لعملية البناء الإنساني المعاصرة. وفي هذا الصدد، تم الإشارة إلى مجموعة من المتغيرات التي أخلت بمنظومة القيم المجتمعية ومنها غياب الرؤية التوافقية الجامعة حول منظومة القيم الحاكمة، بالإضافة إلى استفحال حالة التشوه المعرفي والثقافي التي يعيشها معظم الجيل الحالي من الشباب العربي والإسلامي في ظل موجات التغريب التي فرضتها أنماط الحداثة والعولمة الغربية. هذا إلى جانب عدم القدرة على تحديد ماهية القيم المستهدفة بما يراعي خصوصية مجتمعاتنا. بالإضافة إلى جملة من العوامل الأخرى منها الاستخدام السلبي لوسائل التكنولوجيا الحديثة على نحو أضر بعملية البناء والإدراك المعرفي للأطفال والأجيال الشابة. هذا فضلاً عن تراجع دور مؤسسات التنشئة كالأسرة والمدرسة والجامعة على نحو كان له أثره الواضح في تعزيز هوة التواصل الجيلي فيما بين الأجيال الحالية والأجيال الأكبر سنًا.

أيضًا، تم التأكيد على جملة من الركائز المهمة في هذا الصدد باعتبارها أحد المداخل الرئيسة لعملية بناء الإنسان العربي، ويأتي في مقدمتها العمل على استعادة اللغة العربية لأهميتها ضمن المكون الثقافي للأجيال الناشئة. بالإضافة إلى العمل على تطوير منظومة التعليم وعناصرها المختلفة بدءً من الطالب والمدرس وانتهاءً بالمنهج التعليمي. إلى جانب التأكيد على أهمية إفساح المجال البحثي لتدقيق الرصد في رسم خريطة معرفية وسماتية للأجيال الناشئة وخاصة فئة المراهقين من أجل الوقوف على تشريح دقيق لخصائص وسمات تلك الأجيال بما يساعد في تجسير الهوة في مسألة التواصل الجيلي وعملية النقل المعرفي عبر التعرف على الطبيعة النفسية الخاصة بهم.

وختامًا، تم التأكيد على أن عملية البناء الإنساني هي عملية مشتركة تتقاطع فيها كافة الأدوار المجتمعية والمؤسسية على نحو متناغم وتوافقي حول منظومة القيم والخصائص السماتية لصورة الإنسان العربي والمسلم المأمولة.

 

رابط الصالون على اليوتيوب