رؤى الشباب لقيمة التنوع: المفهوم والممارسة

رؤى الشباب لقيمة التنوع: المفهوم والممارسة

عقدت مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات التنموية الحلقة النقاشية الثامنة لمنتدى طابة للحوار بين الشباب في موضوع “رؤى الشباب لقضية التنوع”، وذلك بحضور الدكتور أيمن عبد الوهاب نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ومجموعة من الشباب الذي مثلوا عدد كبير من التخصصات والمحافظات، وأدار الحوار د. يوسف ورداني مساعد وزير الشباب والرياضة.

استعرض الشباب خلال اللقاء رؤيتهم لمفهوم وقيمة التنوع في المجتمع، ومدى ارتباط قيمة التنوع بغيرها من القيم الإنسانية كالديمقراطية والتعددية والمواطنة وقبول الآخر، وبشكل الدولة وتطورها عبر التاريخ، ودور التنوع الثقافي في مواجهة أفكار التعصب والتشدد التي تحاول التنظيمات المتطرفة بثها من وقت لآخر.

وأكد المشاركون على تميز المجتمع المصري بفكرة التعددية والتنوع في إطار الوطن الواحد بغض النظر عن الاختلافات في الدين، واللكنة، والانتماء الجغرافي، والثروة، والتعليم، وأن ذلك هو ما ضمن للمجتمع حيويته واستمراره عبر العصور، وفي مواجهة أى أزمات طارئة. وضرب المشاركون أمثلة بالعلاقات الوطيدة بين المكونات الاجتماعية المختلفة للمجتمع، وباستضافة مصر لحوالي 6 مليون لاجئ يعيشون في نفس الظروف المعيشية للسواد الأعظم من المصريين، واستشهد بعضهم بقصص من حياتهم اليومية.

وشدد المشاركون في نهاية اللقاء على أهمية تفعيل دور مؤسسات التنشئة في ترسيخ القيم الإيجابية بين فئات النشء والشباب، ودراسة التأثيرات المختلفة لمواقع التواصل الاجتماعي على مدى وحدة المجتمع وتماسكه خاصة في مواجهة الأفكار الوافدة والغريبة، وضرورة إعلاء قيمة سيادة القانون عند حدوث أى تهديد أو تجاوز لقيمة المواطنة، والعمل على تكثيف المبادرات الشبابية والاجتماعية التي تستخدم أدوات غير تقليدية لغرس قيم الدولة المدنية الحديثة بين الشباب.

 

لمشاهدة الفعالية على القناة اضغط هنا