منتدى شباب طابة: الشباب والمشاركة الاجتماعية

الشباب والمشاركة الاجتماعية

عقدت مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات الحلقة النقاشية التاسعة لمنتدى طابة للحوار بين الشباب في موضوع “الشباب والمشاركة المجتمعية”، وذلك بحضور الدكتور أيمن عبد الوهاب نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ومجموعة ممثلة لشباب المحافظات والأعمار التخصصات المختلفة، وأدار الحوار د. يوسف ورداني مدير مركز تواصل لدراسات وبحوث الشباب.

أوضح د. يوسف ورداني في بداية اللقاء هدف الحلقة في الاستماع إلى رؤية الشباب للمشاركة الاجتماعية، ومعرفة الأشكال السائدة بينهم وأسباب انجذاب الشباب للمشاركة فيها، والتعرف على أبرز الصعوبات القانونية والإدارية التي يواجهها الشباب في هذا الإطار، واقتراح السبل الكفيلة بتعظيم مشاركة الشباب في عام 2022 الذي خصصه الرئيس عبد الفتاح السيسي عامًا للمجتمع المدني.

أكد الشباب على أهمية مشاركتهم في أنشطة خدمة المجتمع لدورها الإيجابي في صقل قدراتهم، واكسابهم المهارات اللازمة لسوق العمل وللانخراط في العمل العام، وكذلك على تعدد صور المشاركة الاجتماعية وأشكالها لتشمل أنشطة ميدانية تتم بطريقة فردية أو عبر أطر مؤسسية مثل الجمعيات الأهلية والأحزاب والنقابات والأندية ومراكز الشباب والمبادرات الشبابية، أو تحدث بصورة افتراضية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي حين عرض عدد من الشباب لبعض المعوقات الإدارية التي تواجه تعظيم دورهم في المجتمع، ركز البعض الآخر على غياب ثقافة التطوع والعمل المجتمعي بين أعداد كبيرة من الشباب نتيجة للظروف الاقتصادية والاجتماعية المحيطة، ولمحدودية دور وسائل الإعلام في التعريف بالفرص المتاحة للتطوع خاصة في المحافظات.

وشدد المشاركون على أهمية الاستثمار الأمثل لطاقات الشباب في عام المجتمع المدني، وأن يركز عام 2022 على وضع أسس الانطلاق لتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في السنوات القادمة عبر تعريف المجتمع بأدوار هذه المؤسسات، وكيفية قيامها بخدمة المواطنين، واستكمال الجهود التنفيذية والتشريعية اللازمة لتفعيل مشاركة هذه المؤسسات بجانب وزارات وأجهزة الدولة في عملية التنمية بمفهومها الواسع.

وطالب الشباب وزارات وأجهزة الدولة بإشراكهم في المبادرات الكبرى التي تتبناها الدولة، مثل: تطوير قرى الريف المصري (حياة كريمة)، وتوسيع المشاركة في تنظيم المؤتمرات والمنتديات العالمية الكبرى التي تستضيفها مصر مثل مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ والذي يُعقد مدينة شرم الشيخ في نوفمبر هذا العام، ومنتدى شباب العالم القادم.

كما طالبوا بأن يشهد عام 2022 وضع إطار مؤسسي ينظم حقوق المتطوع وواجباته سواء في الأجهزة الحكومية أو الجمعيات الأهلية، وبلورة آلية عمل لتنظيم عمل المبادرات الشبابية مع ربطها بأقرب مركز شباب واقع في نطاقها، وتكثيف الأنشطة المنفذة بالقرى الفقيرة والمناطق المهمشة والمحرومة من خدمات التنمية، وذلك باستخدام طرق جذابة مثل الفن والرياضة والألعاب الجاذبة للشباب.

 

رابط فيديو المنتدى