صالون طابة: المنظور المتعدد للهويات

انعقاد النسخة الثلاثين من صالون طابة الثقافي عن “المنظور المتعدد للهويات”

عقدت مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات التنموية صالونها الثقافي الثلاثين تحت عنوان “المنظور المتعدد للهويات.. مدخل للتفكيك أم مدخل حقوقي” حيث ناقش الصالون هذه القضية من عدة مداخل من بينها: ماهية الهوية ومحددات تشكيلها وعولمتها، وتأثير تعدد الهويات على بنيان المجتمعات، والمنظور الحقوقي للهويات المتعددة، والهوية الدينية.

تناقش الحضور بشكل كبير حول فكرة الهوية الأم والهويات الفرعية، كما جرت الإشارة إلى منظور تكامل الهويات المتعددة بدلاً من الهويات المتصارعة. كما تطرق الحضور إلى قضايا من قبيل الهوية الجنسية بمداخل متعددة طبية ودينية واجتماعية فضلا عن المنظور الحقوقي ومنظور النوع الاجتماعي. فضلاً عن طرح العديد من العوامل المؤثرة في تشكيل الهويات وخاصة العوامل المرتبطة بالتعليم والثقافة والموروثات الاجتماعية.

شارك في الصالون عدد من الشخصيات بينهم د. إبراهيم بن أحمد الحارثي، أمين عام وزارة التربية والتعليم الأردنية السابق ومؤسس ومدير عام دار المقاصد للأبحاث والدراسات بالأردن، ود. عمرو شريف، أستاذ الجراحة بكلية الطب بجامعة عين شمس، ود. أحمد موسى بدوي، الباحث السوسيولوجي، ومنى عزت، الباحثة في دراسات النوع الاجتماعي، والشيخ مصطفى ثابت مدير مبادرة سؤال بمؤسسة طابة، وبهاء محمود، الباحث المساعد بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ومن الشباب: محمد أحمد، وجودي شديد. فيما أدار الصالون د. أيمن السيد عبدالوهاب، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

 

لمشاهدة الفعالية على اليوتيوب